Friday, September 2, 2011

مناهجنا‏ ‏الدراسية‏ ‏تحتاج‏ ‏إلي‏ ‏ثورة.. تفصيل‏ ‏التاريخ‏ ‏علي‏ ‏هويى السياسة‏ ‏باطل

بالطريقة‏ ‏نفسها‏ ‏التي‏ ‏تفتقد‏ ‏المنطق‏ ‏وفهم‏ ‏بديهية‏ ‏أن‏ ‏التاريخ‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏إلغاؤه‏, ‏تم‏ ‏في‏ ‏نهاية‏ ‏العام‏ ‏الدراسي‏ ‏الماضي‏ ‏نزع‏ ‏الصفحات‏ ‏الخاصة‏ ‏بالرئيس‏ ‏المخلوع‏ ‏مبارك‏ ‏من‏ ‏المقررالدراسي‏ ‏وكأن‏ ‏هذا‏ ‏التصرف‏ ‏سيمحو‏ ‏ثلاثين‏ ‏عاما‏ ‏من‏ ‏تاريخ‏ ‏مصر‏.
‏وكان‏ ‏الأجدي‏ ‏إضافة‏ ‏سطور‏ ‏عن‏  ‏ثورة‏ 25 ‏من‏ ‏يناير‏ ‏التي‏ ‏أطاحت‏ ‏برجل‏ ‏شئنا‏ ‏أم‏ ‏أبينا‏ ‏تولي‏ ‏يوما‏ ‏ما‏ ‏رئاسة‏ ‏مصر‏. ‏وكان‏ ‏الأوقع‏ ‏حذف‏ ‏الفقرات‏ ‏التي‏ ‏تمنحه‏ ‏بطولات‏ ‏مزيفة‏ ‏كالقول‏ ‏بأنه‏ ‏كان‏ ‏يسعي‏ ‏لإقامة‏ ‏الدولة‏ ‏الفلسطينية‏ ‏ونحن‏ ‏نعلم‏ ‏جيدا‏ ‏أنه‏ ‏أبعد‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏عن‏ ‏ذلك.

‏لكنها‏ ‏طريقتنا‏ ‏في‏ ‏تسييس‏ ‏التاريخ‏ ‏وفرض‏ ‏أهوائنا‏ ‏عليه‏.. ‏وهي‏ ‏الطريقة‏ ‏التي‏ ‏رفضناها‏ ‏من‏ ‏ثورة‏ ‏يوليو‏ ‏ومن‏ ‏كل‏ ‏الساسة‏ ‏الذين‏ ‏حاولوا‏ ‏تفصيل‏ ‏التاريخ‏ ‏حسب‏ ‏مقاسات‏ ‏السياسة‏.‏وإن‏ ‏كنا‏ ‏نريد‏ ‏محو‏ ‏اسم‏ ‏مبارك‏ ‏من‏ ‏كتب‏ ‏التاريخ‏ ,‏ـ‏ ‏فمن‏ ‏الأولي‏ ‏أن‏ ‏ننتزع‏ ‏اسم‏ ‏بونابرته‏ ‏الغازي‏ ‏وملنر‏ ‏المعتمد‏ ‏البريطاني‏ ‏وقد‏ ‏يحلو‏ ‏للبعض‏ ‏أن‏ ‏يزيل‏ ‏اسم‏ ‏السادات‏ ‏لأنه‏ ‏وقع‏ ‏اتفاقية‏ ‏كامب‏ ‏ديفيد‏, ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نتوقف‏ ‏ونكف‏ ‏عن‏ ‏السلوك‏ ‏الفرعوني‏ ‏العتيد‏ ‏بمحو‏ ‏كل‏ ‏حاكم‏ ‏اسم‏ ‏من‏ ‏سبقوه‏ , ‏ولا‏ ‏يعني‏ ‏ذلك‏ ‏إطلاقا‏ ‏أن‏ ‏نحتفظ‏ ‏باسم‏ ‏مبارك‏ ‏علي‏ ‏أية‏ ‏منشآت‏ ‏عامة‏ , ‏لأنه‏ ‏بكل‏ ‏تأكيد‏ ‏لا‏ ‏يستحق‏ ‏ذلك‏ ‏ليس‏ ‏لأنه‏ ‏قتل‏ ‏المتظاهرين‏ ‏فقط‏ ‏بل‏ ‏لأنه‏ ‏قتل‏ ‏مصر‏ ‏اقتصاديا‏ ‏وتعليميا‏ ‏وثقافيا‏ ‏وصحيا‏.‏اغتال‏ ‏حاضرنا‏ ‏وجزءا‏ ‏كبيرا‏ ‏من‏ ‏مستقبلنا‏.‏ومع‏ ‏هذا‏ ‏فينبغي‏ ‏أن‏ ‏يظل‏ ‏اسمه‏ ‏في‏ ‏كتب‏ ‏التاريخ‏ ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏له‏ ‏وعليه‏.‏
ولعلنا‏ ‏رأينا‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏قريب‏ ‏ما‏ ‏فعلته‏ ‏ثورة‏ ‏يوليو‏ ‏بفاروق‏ ‏وتاريخ‏ ‏الأسرة‏ ‏المالكة‏ ‏من‏ ‏تشويه‏ ‏لا‏ ‏مثيل‏ ‏له‏ ‏ووصفت‏ ‏عهد‏ ‏الأسرة‏ ‏العلوية‏ ‏بكل‏ ‏نقيصة‏ ‏رغم‏ ‏أن‏ ‏وثائق‏ ‏التاريخ‏ ‏تثبت‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏..‏ورأينا‏ ‏كيف‏ ‏انقلبت‏ ‏الثورة‏ ‏علي‏ ‏قائدها‏ ‏اللواء‏ ‏محمد‏ ‏نجيب‏ ‏ليصبح‏ ‏جمال‏ ‏عبد‏ ‏الناصربقدرة‏ ‏قادر‏  ‏أول‏ ‏رئيس‏ ‏للجمهورية‏ ‏في‏ ‏مناهجنا‏ ‏الدراسية‏ ‏وتم‏ ‏محو‏ ‏اسم‏  ‏محمد‏ ‏نجيب‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏غفرانه‏ ‏لرجال‏  ‏يوليو‏ ‏وإليكم‏ ‏نماذج‏ ‏من‏ ‏فصول‏ ‏تاريخنا‏ ‏المشوه‏:‏علمونا‏ ‏أن‏ ‏الخديو‏ ‏سعيد‏ ‏شخص‏ ‏أبله‏ ‏سطحي‏ ‏استغل‏ ‏ديلسبس‏ ‏حبه‏ ‏للمكرونة‏ ‏ليحصل‏ ‏منه‏ ‏علي‏  ‏امتياز‏ ‏قناة‏ ‏السويس‏ ‏وهي‏ ‏صورة‏ ‏منقوصة‏ ‏بكل‏ ‏تأكيد‏ ‏فالخديو‏ ‏سعيد‏ ' 1854 ‏ــ‏ 1863' ‏عندما‏ ‏تولي‏ ‏الحكم‏ ‏حدد‏ ‏الوعاء‏ ‏الضريبي‏ ‏علي‏ ‏أسس‏ ‏عادلة‏ ‏وأعفي‏ ‏القري‏ ‏من‏ ‏سداد‏ ‏الضرائب‏ ‏المتأخرة‏ ‏وأسقطها‏ ‏عنها‏ ‏وقرر‏ ‏سعيد‏ ‏أن‏ ‏يطرد‏ ‏الجنود‏ ‏الأجانب‏ ‏من‏ ‏الجيش‏ ‏ليحل‏ ‏محلهم‏ ‏المصريون‏ ‏وتكون‏ ‏للجيش‏ ‏المصري‏ ‏هويته‏ ‏القومية‏. ‏كما‏ ‏عمل‏ ‏علي‏ ‏وضع‏ ‏المصريين‏ ‏في‏ ‏المناصب‏ ‏الإدارية‏ ‏العليا‏ ‏بدلا‏ ‏عن‏ ‏الأتراك‏. ‏بل‏ ‏وأعطي‏ ‏الفلاحين‏ ‏الأراضي‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏لاتزال‏ ‏ملكا‏ ‏للدولة‏ ‏وسمح‏ ‏لهم‏ ‏بحرية‏ ‏التصرف‏ ‏في‏ ‏محاصيلهم‏.‏
‏- ‏لقد‏ ‏تم‏ ‏تشويه‏ ‏تاريخ‏ ‏أسرة‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏وتصويرها‏ ‏علي‏ ‏أنها‏ ‏الشر‏ ‏المطلق‏ ‏وهذا‏ ‏غير‏ ‏صحيح‏ ‏وغير‏ ‏منطقي‏ ‏فمحمد‏ ‏علي‏ ‏مؤسس‏ ‏هذه‏ ‏الأسرة‏ ‏هوالذي‏ ‏بني‏ ‏مصر‏ ‏الحديثة‏ ‏رغم‏ ‏أصوله‏ ‏الألبانية‏ ‏التي‏ ‏يتخذها‏ ‏البعض‏ ‏حجة‏ ‏عليه‏ ‏وتناسي‏ ‏هؤلاء‏ ‏أن‏ ‏حكامنا‏ ‏المصريين‏ ‏ذوي‏ ‏الأصول‏ ‏الريفية‏ ‏الفقيرة‏ ‏هم‏ ‏الذين‏ ‏أذاقونا‏ ‏الأمرين‏ ‏فقرا‏ ‏وجوعا‏ ‏وقهرا‏ ‏وظلما‏. ‏وأوهمونا‏ ‏أن‏ ‏أفراد‏ ‏الأسرة‏ ‏العلوية‏ ‏كانوا‏ ‏جهلاء‏ ‏كسالي‏ ‏وأن‏ ‏أكبر‏ ‏نشاط‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏به‏ ‏أي‏ ‏منهم‏ ‏أن‏ ‏يتثاءب‏.. ‏
لنكتشف‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏أفراد‏ ‏تلك‏ ‏الأسرة‏ ‏العالم‏ ‏المكتشف‏ ‏لصحراء‏ ‏مصر‏ ‏والذي‏ ‏وضع‏ ‏الخرائط‏ ‏لتلك‏ ‏الصحراء‏ ‏وأقصد‏ ‏به‏ ‏يوسف‏ ‏كمال‏ ‏الدين‏ ‏ومنهم‏ ‏صديق‏ ‏الفلاح‏ ‏الذي‏ ‏سمي‏ ‏بذلك‏ ‏نظرا‏ ‏لجهوده‏ ‏في‏ ‏الارتقاء‏ ‏بشئون‏ ‏الفلاح‏ ‏المصري‏ ‏وهو‏ ‏الأمير‏ ‏حسن‏ ‏طوسون‏ ‏والذي‏ ‏كان‏ ‏جزاؤه‏ ‏من‏ ‏ثورة‏ ‏يوليو‏ ‏نزع‏ ‏اسمه‏ ‏من‏ ‏علي‏ ‏الشارع‏ ‏الموجود‏ ‏به‏ ‏قصره‏ ‏بالإسكندرية‏.. ‏
ومن‏ ‏بين‏ ‏أفراد‏ ‏هذه‏ ‏الأسرة‏ ‏كمال‏ ‏الدين‏ ‏حسين‏ ‏الذي‏ ‏رفض‏ ‏تولي‏ ‏حكم‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏ظل‏ ‏الاحتلال‏ ‏البريطاني‏ ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏فقد‏ ‏ساقه‏ ‏في‏ ‏إحدي‏ ‏الرحلات‏ ‏العلمية‏ ‏الاستكشافيه‏ ‏ومن‏ ‏أفراد‏ ‏هذه‏ ‏الأسرة‏ ‏من‏ ‏أقام‏ ‏المدارس‏ ‏والمستشفيات‏.- ‏علمونا‏ ‏أن‏ ‏ثورة‏ ‏يوليو‏ ‏قامت‏ ‏للقضاء‏ ‏علي‏ ‏الملكية‏ ‏وهي‏ ‏معلومة‏ ‏خاطئة‏ , ‏فالثورة‏ ‏قامت‏ ‏لعزل‏ ‏الملك‏ ‏فاروق‏ ‏وتولية‏ ‏ابنه‏ ‏الأمير‏ ‏أحمد‏ ‏فؤاد‏ ‏علي‏ ‏عرش‏ ‏البلاد‏ ‏بدليل‏ ‏أن‏ ‏إعلان‏ ‏الجمهورية‏ ‏لم‏ ‏يتم‏ ‏إلا‏ ‏عام‏ 1953‏.
وكان‏ ‏أول‏ ‏رئيس‏ ‏للجمهورية‏ ‏اللواء‏ ‏محمد‏ ‏نجيب‏ ‏لا‏ ‏جمال‏ ‏عبد‏ ‏الناصر‏ ‏كما‏ ‏درسوا‏ ‏لنا‏ ‏في‏ ‏كتب‏ ‏التاريخ‏ ‏المدرسي‏..‏وكما‏ ‏تم‏ ‏إغفال‏ ‏اسم‏ ‏اللواء‏ ‏نجيب‏ ‏تم‏ ‏تجاهل‏ ‏اسم‏ ‏اللواء‏ ‏يوسف‏ ‏صديق‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏السبب‏ ‏الأول‏ ‏في‏ ‏نجاح‏ ‏الثورة‏ ‏باقتحامه‏ ‏مقر‏ ‏قيادة‏ ‏الجيش‏ ‏وقبضه‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏الرتب‏ ‏الكبيرة‏.-‏المناهج‏ ‏نفسها‏  ‏التي‏ ‏تجاهلت‏ ‏عمدا‏ ‏ومع‏ ‏سبق‏ ‏الإصرار‏ ‏والترصد‏ ‏اسم‏ ‏محمد‏ ‏نجيب‏ ‏كأول‏ ‏رئيس‏ ‏لمصر‏ ‏هي‏ ‏ذاتها‏ ‏التي‏ ‏وضعت‏ ‏سعد‏ ‏زغلول‏ ‏قائدا‏ ‏لثورة‏ 1919 ‏بينما‏ ‏كان‏ ‏هو‏ ‏منفيا‏ ‏في‏ ‏جزيرة‏ ‏مالطة‏ ‏وقامت‏ ‏الثورة‏ ‏شعبية‏ ‏خالصة‏.. ‏
ثورة‏ ‏تحتية‏ ‏لا‏ ‏فوقية‏.‏وهذا‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏عدم‏ ‏الدقة‏ ‏ينبغي‏ ‏تداركه‏, ‏ثورة‏ 19 ‏قامت‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏سعد‏ ‏لا‏ ‏بقيادته‏. ‏فلماذا‏  ‏يبخس‏ ‏المصريون‏ ‏حقهم‏ ‏؟‏ ‏وهذه‏ ‏هي‏ ‏سيرتنا‏ ‏في‏ ‏تأليه‏ ‏الرموز‏ ‏الوطنية‏ ‏متناسين‏ ‏أنهم‏ ‏مجرد‏ ‏بشر‏ ‏لهم‏ ‏أخطاؤهم‏ ‏وأذكر‏ ‏أنني‏ ‏قرأت‏ ‏دراسة‏ ‏مهمة‏ ‏للمؤرخ‏ ‏الراحل‏ ‏يونان‏ ‏لبيب‏ ‏رزق‏ ‏أكد‏ ‏فيها‏ ‏أن‏ ‏المقولة‏ ‏الأثيرة‏ ‏التي‏ ‏تنسب‏ ‏لأحمد‏ ‏عرابي‏ ' ‏لقد‏ ‏خلقنا‏ ‏الله‏ ‏أحرارا‏ ' ‏مشكوك‏ ‏أنه‏ ‏قالها‏ ‏في‏ ‏ساحة‏ ‏عابدين‏ ‏للخديو‏ ‏توفيق‏ ‏مؤكدا‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏الصحف‏ ‏العربية‏ ‏والأجنبية‏ ‏التي‏ ‏غطت‏ ‏أحداث‏ ‏الثورة‏ ‏العرابية‏ ‏لم‏ ‏تشر‏ ‏من‏ ‏قريب‏ ‏أو‏ ‏بعيد‏ ‏لمثل‏ ‏تلك‏ ‏العبارة‏ ‏التي‏ ‏جاءت‏ ‏في‏ ‏مذكرات‏ ‏عرابي‏ ‏وهذا‏ ‏لا‏ ‏يقلل‏ ‏من‏ ‏شأن‏ ‏الزعيم‏ ‏العظيم‏ ‏أحمد‏ ‏عرابي‏ ‏لكنه‏ ‏ينبهنا‏ ‏إلي‏ ‏ضرورة‏ ‏تحري‏ ‏الدقة‏ ‏عند‏ ‏كتابة‏ ‏التاريخ‏.- ‏وبنفس‏ ‏المنطق‏ ‏لماذا‏ ‏تصر‏ ‏كتب‏ ‏التاريخ‏ ‏علي‏ ‏حصر‏ ‏نصرأكتوبر‏ ‏في‏ ‏شخص‏ ‏السادات‏..‏ولماذا‏ ‏لم‏ ‏تذكر‏ ‏بطولات‏ ‏القادة‏ ‏الذين‏ ‏قادواإلي‏ ‏هذا‏ ‏النصر‏ ‏ومنهم‏ ‏اللواء‏ ‏عبد‏ ‏المنعم‏ ‏رياض؟‏- ‏ونأتي‏ ‏إلي‏ ‏نقيصة‏ ‏أخري‏ ‏في‏ ‏كتب‏ ‏التاريخ‏ ‏وهي‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏أعتقد‏ ‏متعمدة‏.. ‏فقد‏ ‏درجت‏ ‏مناهج‏ ‏التاريخ‏ ‏علي‏ ‏تصوير‏ ‏ثورات‏ ‏المصريين‏ ‏ضد‏ ‏الاحتلال‏ ‏الأجنبي‏ ‏لكنها‏ ‏لم‏ ‏تتطرق‏ ‏إلي‏ ‏ثوراتهم‏ ‏علي‏ ‏الحكام‏ ‏والولاة‏ ‏الظالمين‏ ‏خصوصا‏ ‏من‏ ‏الأتراك‏ ‏والمماليك‏ ‏بل‏ ‏وفي‏ ‏حقبات‏ ‏سابقة‏ ‏ترجع‏ ‏إلي‏ ‏العصر‏ ‏الفرعوني‏.‏
‏- ‏وعندما‏ ‏نتحدث‏ ‏عن‏ ‏التاريخ‏ ‏الفرعوني‏ ‏فإننا‏ ‏نجد‏ ‏أننا‏ ‏ندرسه‏ ‏بطريقة‏ ‏الكتالوج‏ ‏السياحي‏ , ‏فالهرم‏ ‏الأكبر‏ ‏إحدي‏ ‏عجائب‏ ‏الدنيا‏ ‏السبع‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يعرف‏ ‏الطالب‏ ‏الأسباب‏ ‏التي‏ ‏جعلت‏ ‏منه‏ ‏إحدي‏  ‏هذه‏ ‏العجائب‏.. ‏ودون‏ ‏أن‏ ‏نربط‏ ‏الماضي‏ ‏بالحاضر‏ ‏فنطلعه‏ ‏علي‏ ‏الأهرامات‏ ‏التي‏ ‏تبني‏ ‏في‏ ‏أوروبا‏ ‏حاليا‏ ‏من‏ ‏الزجاج‏ ‏والخشب‏ ‏بهدف‏ ‏الشفاء‏.. ‏
ولم‏ ‏نربط‏ ‏الماضي‏ ‏بالحاضر‏ ‏عندما‏ ‏أغفلنا‏ ‏أن‏ ‏نذكر‏ ‏لأولادنا‏ ‏أن‏ ‏مصر‏ ‏اكتشفت‏ ‏منذ‏ ‏سنوات‏ ‏مقابر‏ ‏بناة‏ ‏الأهرام‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يؤكد‏ ‏كذب‏ ‏الادعاء‏ ‏الصهيوني‏ ‏بأنهم‏ ‏شاركوا‏ ‏في‏ ‏بناء‏ ‏أهرامات‏ ‏مصر‏.  ‏وبنفس‏ ‏الروح‏ ‏من‏ ‏السطحية‏ ‏في‏ ‏كتابة‏ ‏تاريخ‏ ‏مصر‏ ‏لم‏ ‏نتعامل‏ ‏مع‏ ‏التاريخ‏ ‏كحلقات‏ ‏متصلة‏ ‏ولم‏ ‏نعلم‏ ‏أبناءنا‏ ‏فكرة‏ ‏التواصل‏ ‏في‏ ‏التاريخ‏ ‏المصري‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏دراسة‏ ‏تاريخ‏ ‏التراث‏ ‏الشعبي‏ ‏الحقيقي‏ ‏وكأن‏ ‏التاريخ‏ ‏مقصورا‏ ‏علي‏ ‏الملوك‏ ‏والأمراء‏ ‏دون‏ ‏العامة‏ ‏وكأن‏ ‏هؤلاء‏ ‏الحرافيش‏ ‏كتب‏ ‏عليهم‏ ‏أن‏ ‏يتواروا‏ ‏في‏ ‏مجاهل‏ ‏التاريخ‏ ‏وهذا‏ ‏يأخذنا‏ ‏إلي‏ ‏النقطة‏ ‏التالية‏.- ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏الحشو‏ ‏في‏ ‏التواريخ‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏داعي‏ ‏لها‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏الأجدي‏ ‏أن‏ ‏نربط‏ ‏الماضي‏ ‏بالحاضر‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏وضع‏ ‏معلومات‏ ‏شيقة‏ ‏فكم‏ ‏منا‏ ‏يعلم‏ ‏أن‏ ‏أكلة‏ ' ‏أم‏ ‏علي‏ ' ‏الشهيرة‏ ‏إنما‏ ‏تنسب‏ ‏إلي‏ ‏ضرة‏ ‏شجر‏ ‏الدر‏ ‏التي‏ ‏قامت‏ ‏بتوزيع‏ ‏الرقاق‏ ‏المحلي‏ ‏بالسكر‏ ‏ابتهاجا‏ ‏بقتلها‏ ‏ضرتها‏.. ‏وكم‏ ‏منا‏ ‏يعلم‏ ‏أن‏ ‏معظم‏ ‏الكلمات‏ ‏التي‏ ‏تهدهد‏ ‏بها‏ ‏الأم‏ ‏وليدها‏ ‏هي‏ ‏بقايا‏ ‏اللغة‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏ ‏مثل‏ '‏أمبو‏' ‏و‏'‏مم‏' ‏وكم‏ ‏منا‏ ‏يعلم‏ ‏أن‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ 90 % ‏من‏ ‏عاداتنا‏ ‏عمرها‏ ‏من‏ ‏عمر‏ ‏الحضارة‏ ‏المصرية‏.. ‏فنحن‏ ‏نأكل‏ ‏الفسيخ‏ ‏والرنجة‏ ‏ونلون‏ ‏البيض‏ ‏مثل‏ ‏أجدادنا‏ ‏الفراعنة‏.. ‏ونأكل‏ ‏مثلهم‏ ‏الفول‏ ‏والطعمية‏ ‏والبصارة‏. ‏بل‏ ‏إن‏ ‏هناك‏ ‏دراسة‏ ‏ظهرت‏ ‏أخيرا‏ ‏عن‏ ‏الجامعة‏ ‏الأمريكية‏ ‏كشفت‏ ‏أن‏ ‏طرق‏ ‏الطهي‏ ‏المستخدمة‏ ‏في‏ ‏معظم‏ ‏أكلات‏ ‏المصريين‏ ‏خصوصا‏ ‏في‏ ‏الصعيد‏ ‏مستوحاة‏ ‏من‏ ‏المطبخ‏ ‏الفرعوني‏.‏
بل‏ ‏إن‏ ‏أسماء‏ ‏شوارعنا‏ ‏هي‏ ‏من‏ ‏صميم‏ ‏التاريخ‏ ‏فكم‏ ‏منا‏ ‏يعلم‏ ‏أن‏ ‏شارع‏ ‏باب‏ ‏البحر‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏الفجالة‏ ‏وشارع‏ ‏ميناء‏ ‏المقسي‏ ‏سمي‏ ‏بذلك‏ ‏لأن‏ ‏النيل‏ ‏كان‏ ‏يمر‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏رمسيس‏ ‏الحالية‏ ‏أمام‏ ‏مسجد‏ ‏الفتح‏ ‏وأن‏ ‏المقسي‏ ‏هذا‏ ‏من‏ ‏أئمة‏ ‏التصوف‏ ‏وكم‏ ‏منا‏ ‏يعلم‏ ‏أن‏ ‏شارع‏ ‏قصر‏ ‏اللؤلؤة‏ ‏في‏ ‏المنطقة‏ ‏نفسها‏ ‏سمي‏ ‏بهذا‏ ‏نسبة‏ ‏إلي‏ ‏أحد‏ ‏القصور‏ ‏الفاطمية‏ ‏المهمة‏ ‏وكم‏ ‏منا‏ ‏يعرف‏ ‏سر‏ ‏تسمية‏ ‏شارع‏ ‏الخليج‏ ‏بهذا‏ ‏الاسم‏ ‏ومن‏ ‏منا‏ ‏يعلم‏ ‏أن‏ ‏شارع‏ ‏قصر‏ ‏العيني‏ ‏وهي‏ ‏التسمية‏ ‏الصحيحة‏ ‏يعاد‏ ‏إلي‏ ‏قصر‏ ‏أحد‏ ‏الأثرياء‏ ‏العيني‏ ‏بك‏, ‏والأمثلة‏ ‏لا‏ ‏تعد‏ ‏ولا‏ ‏تحصي‏.- ‏أما‏ ‏التاريخ‏ ‏القبطي‏ ‏الذي‏ ‏تداركت‏ ‏خطأ‏ ‏تهميشه‏ ‏وزارة‏ ‏التربية‏ ‏والتعليم‏ ‏أخيرا‏ ‏فعندما‏ ‏اكتشفت‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏حقبة‏ ‏بأكملها‏ ‏في‏ ‏التاريخ‏ ‏المصري‏ ‏مغيبة‏ ‏أو‏ ‏سقطت‏ ‏سهوا‏.. ‏
رغم‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الحقبة‏ ‏تصل‏ ‏إلي‏ 700 ‏سنة‏ ‏في‏ ‏سلسلة‏ ‏التاريخ‏ ‏المصري‏.. ‏ولكن‏ ‏الأمر‏ ‏لا‏ ‏يبدو‏ ‏مستغربا‏ ‏في‏ ‏ظل‏ ‏ما‏ ‏تعانيه‏ ‏مناهج‏ ‏التعليم‏ ‏من‏ ‏قصور‏ ‏رهيب‏ ‏ويكفي‏ ‏أن‏ ‏أحد‏ ‏دروس‏ ‏اللغة‏ ‏العربية‏ ‏التي‏ ‏تدرس‏ ‏للصف‏ ‏الرابع‏ ‏الابتدائي‏ ‏لم‏ ‏تجد‏ ‏سوي‏ ‏المتحف‏ ‏الإسلامي‏ ‏كنموذج‏ ‏لعظمة‏ ‏الآثار‏  ‏الإسلامية‏ ‏وغفلت‏ ‏تماما‏ ‏الجامع‏ ‏الأزهر‏ ‏وجامع‏ ‏عمرو‏ ‏بن‏ ‏العاص‏ ‏ومسجد‏ ‏السلطان‏ ‏حسن‏  ‏وغيرها‏.. ‏وهذا‏ ‏يجعلنا‏ ‏نغض‏ ‏السمع‏ ‏عن‏ ‏الأقاويل‏ ‏التي‏ ‏أثيرت‏ ‏حول‏ ‏تدريس‏ ‏التاريخ‏ ‏القبطي‏ ‏وادعت‏ ‏أن‏ ‏إهماله‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏الاضطهاد‏ ‏الديني‏ ‏للأقباط‏ ‏في‏ ‏مصر‏. ‏وأن‏ ‏العمل‏ ‏علي‏ ‏تدريسه‏ ‏إنما‏ ‏جاء‏ ‏بعد‏ ‏ضغوط‏ ‏من‏ ‏المفكرين‏ ‏الأقباط‏ ‏والمنظمات‏ ‏الخارجية‏.. ‏لأننا‏ ‏نعاني‏ ‏بوجه‏ ‏عام‏ ‏من‏ ‏قصور‏ ‏في‏ ‏إدراك‏ ‏قيمة‏ ‏دراسة‏ ‏التاريخ‏ ‏وعدم‏ ‏تزييفه‏. ‏لكن‏ ‏ما‏ ‏تم‏ ‏وضعه‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏التاريخ‏ ‏لا‏ ‏يتعامل‏ ‏مع‏ ‏التاريخ‏ ‏القبطي‏  ‏كتاريخ‏ ‏لكل‏ ‏المصريين‏.. ‏
وعلينا‏ ‏أن‏ ‏ندرك‏ ‏أن‏  ‏التراث‏ ‏القبطي‏ ‏امتداد‏ ‏طبيعي‏ ‏للتراث‏ ‏المصري‏ ‏القديم‏ ‏كتراث‏ ‏شعبي‏ ‏لا‏ ‏مسيحي‏ ‏وأن‏ ‏هذا‏ ‏التراث‏ ‏تفاعل‏ ‏مع‏ ‏الفنون‏ ‏الإسلامية‏ ‏علي‏ ‏اختلافها‏ ‏وأفرز‏ ‏لونا‏ ‏جديدا‏ ‏امتزجت‏ ‏فيه‏ ‏التأثيرات‏ ‏المسيحية‏ ‏والإسلامية‏ ‏إذا‏ ‏زرت‏ ‏منطقة‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏ ‏ستكتشف‏ ‏مدي‏ ‏هذا‏ ‏التداخل‏ ‏في‏ ‏فنون‏ ‏الأرابيسك‏ ‏من‏ ‏زخارف‏ ‏هندسية‏ ‏إسلامية‏ ‏تتخللها‏ ‏علامات‏ ‏الصليب‏ ‏وكتابات‏ ‏بالعربية‏  ‏في‏ ‏أبواب‏ ‏الكنائس‏ ‏وهياكلها‏ . ‏ولا‏ ‏ننسي‏ ‏أن‏ ‏أقباط‏ ‏مصر‏ ‏هم‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏ينسجون‏ ‏أفخر‏ ‏أنواع‏ ‏النسيج‏ ‏التي‏ ‏عرفت‏ ‏باسمهم‏ ' ‏النسيج‏ ‏القباطي‏ ' ‏والتي‏ ‏كانت‏ ‏تصنع‏ ‏منها‏ ‏كسوة‏ ‏الكعبة‏. ‏ألا‏ ‏يجدر‏ ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏نعلم‏ ‏أبناءنا‏ ‏هذا‏ ‏الفكر‏ ‏الذي‏ ‏يعكس‏ ‏الامتزاج‏ ‏والتفاعل‏ ‏في‏ ‏الشخصية‏ ‏المصرية‏ ‏وهذا‏ ‏كفيل‏ ‏بوأد‏ ‏الفتن‏ ‏ومحاربة‏ ‏طيور‏ ‏الظلام‏ ‏أكثر‏ ‏ألف‏ ‏مرة‏ ‏من‏ ‏الأغاني‏ ‏التي‏ ‏قد‏ ‏تدغدغ‏ ‏العاطفة‏ ‏لوهلة‏..
‏أليس‏ ‏أجدي‏ ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏نعلم‏ ‏أبناءنا‏ ‏أن‏ ‏أقباط‏ ‏مصر‏ ‏هم‏ ‏الذين‏ ‏ساعدوا‏ ‏عمرو‏ ‏بن‏ ‏العاص‏ ‏علي‏ ‏فتح‏ ‏مصر‏ ‏حتي‏ ‏يخلصهم‏ ‏من‏ ‏ظلم‏ ‏الرومان‏ ‏حتي‏ ‏نقضي‏ ‏علي‏ ‏تلك‏ ‏المقولات‏ ‏التي‏ ‏يرددها‏ ‏بعض‏ ‏المتعصبين‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏الفتح‏ ‏العربي‏ ‏كان‏ ‏غزوا‏ ‏وأن‏ ‏مسلمي‏ ‏اليوم‏ ‏هم‏ ‏أحفاد‏ ‏الغزاة‏. ‏إن‏ ‏الحقبة‏  ‏القبطية‏  ‏التي‏ ‏امتدت‏ ‏من‏ ‏نهاية‏ ‏العصر‏ ‏البيزنطي‏  ‏حتي‏ ‏الفتح‏ ‏الإسلامي‏ ‏وإن‏ ‏ظل‏ ‏تأثير‏ ‏تلك‏ ‏الفترة‏ ‏القبطية‏ ‏في‏ ‏التاريخ‏ ‏الإسلامي‏ ‏حتي‏ ‏القرن‏ ‏الثامن‏ ‏الهجري‏. ‏فهذه‏ ‏الحقبة‏ ‏لا‏ ‏تخص‏ ‏مسيحيي‏ ‏مصر‏ ‏بل‏ ‏تخص‏ ‏كل‏ ‏المصريين‏ ‏حتي‏ ‏وصفها‏ ' ‏بالحقبة‏ ‏القبطية‏ '‏فكلمة‏  ' ‏قبطي‏ ' ‏التي‏ ‏تطلق‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏العصر‏ ‏ترجع‏ ‏في‏ ‏الأصل‏ ‏إلي‏ ‏الاسم‏ ‏المصري‏ ‏القديم‏ ‏لمعبد‏ ‏بتاح‏ ‏في‏ ‏منف‏ ‏وهو‏ ' ‏حه‏ ‏كا‏ - ‏بتاح‏ ' ‏وكان‏ ‏اسم‏ ‏العاصمة‏ ' ‏منف‏ ' ‏يطلق‏ ‏مجازا‏ ‏علي‏ ‏مصر‏ ‏كلها‏ ‏كما‏ ‏هو‏ ‏الحال‏ ‏اليوم‏ ‏حين‏ ‏تسمي‏ ‏المحافظة‏ ‏باسم‏ ‏عاصمتها‏. ‏وانتقل‏ ‏هذا‏ ‏الاسم‏ ‏إلي‏ ‏الإغريقية‏ ‏فغدا‏ ' ‏ايجيبتوس‏ ' ‏ثم‏ ‏انتقل‏ ‏إلي‏ ‏العربية‏ ‏فأسقط‏ ‏أوله‏ ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏حرف‏ ‏للتعريف‏ ‏مقابل‏ ' ‏أل‏ '. ‏كما‏ ‏أسقط‏ ‏آخره‏ ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏حرف‏ ‏إعراب‏ ‏وبقي‏ ' ‏جبت‏ ' ‏التي‏ ‏أصبحت‏ ' ‏قبط‏ ' ‏وصارت‏ ‏تدل‏ ‏علي‏ ‏السكان‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏تدل‏ ‏علي‏ ‏البلد‏ ‏وصارت‏ ‏الكلمة‏ ‏اسما‏ ‏مميزا‏ ‏لمسيحيي‏ ‏مصر‏ ‏وأصبح‏ ‏تاريخ‏ ‏الأقباط‏ ‏هو‏ ‏تاريخ‏ ‏المسيحية‏. ‏وعلينا‏ ‏أن‏ ‏نفخر‏ ‏ويفخر‏ ‏أبناؤنا‏ ‏بمكانة‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏المسيحي‏, ‏فتلك‏ ‏الكنيسة‏ ‏حمت‏ ‏آلاف‏ ‏النصوص‏ ‏والدراسات‏ ‏اللاهوتية‏ ‏والإنجيلية‏ ‏وما‏ ‏زالت‏ ‏متاحف‏ ‏ومكتبات‏ ‏العالم‏ ‏تحتفظ‏ ‏بمئات‏ ‏الآلاف‏ ‏من‏ ‏المخطوطات‏ ‏القبطية‏. ‏كما‏ ‏أن‏ ‏قانون‏ ‏مجمع‏ ‏نيقية‏ ‏الذي‏ ‏تقره‏ ‏كنائس‏ ‏العالم‏ ‏كتبه‏ ‏بابا‏ ‏الإسكندرية‏ ' ‏أثناثيوس‏ ' ‏الذي‏ ‏استمر‏ ‏علي‏ ‏كرسيه‏ 46 ‏عاما ‏ ( 327 -373 ). ‏
كما‏ ‏أن‏ ‏مدرسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏عند‏ ‏نشأتها‏ 190‏م‏ ‏كانت‏ ‏أهم‏ ‏معهد‏ ‏للتعليم‏ ‏الديني‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وكثير‏ ‏من‏ ‏الأساقفة‏ ‏البارزين‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏تعلموا‏ ‏فيها‏ ‏مثل‏ ‏العلامة‏ '‏أوريجانوس‏' ‏الذي‏ ‏يعد‏ ‏الأب‏ ‏الشرعي‏ ‏لعلم‏ ‏اللاهوت‏ ‏وصاحب‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ 6000 ‏تفسير‏ ‏للكتاب‏ ‏المقدس‏. ‏كما‏ ‏أن‏ ‏نظام‏ ‏الرهبنة‏ ‏في‏ ‏المسيحية‏ ‏بدأ‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏أواخر‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏الميلادي‏ ‏وكان‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏أول‏ ‏راهب‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏المسيحية‏ ‏قبطيا‏ ‏من‏ ‏صعيد‏ ‏مصر‏ ‏وكذلك‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوسيوس‏ ‏الذي‏ ‏أسس‏ ‏نظام‏ ‏الرهبنة‏. ‏
وبنهاية‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏الميلادي‏ ‏تم‏ ‏بناء‏ ‏مئات‏ ‏الأديرة‏ ‏والكهوف‏ ‏وما‏ ‏زالت‏ ‏الأديرة‏ ‏القبطية‏ ‏تستقبل‏ ‏آلاف‏ ‏الزوار‏ ‏من‏ ‏جميع‏ ‏أنحاء‏ ‏العالم‏ ‏وعندما‏ ‏نتحدث‏ ‏عن‏ ‏الحقبة‏ ‏القبطية‏ , ‏علينا‏ ‏ألا‏ ‏نتجاهل‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏وهو‏ ‏فن‏ ‏مستقل‏ ‏كانت‏ ‏له‏ ‏ملامحه‏ ‏المميزة‏ ‏التي‏ ‏يمكن‏ ‏لك‏ ‏أن‏ ‏تتبين‏ ‏ملامحه‏ ‏في‏ ‏ما‏ ‏تركه‏ ‏من‏ ‏نسيجيات‏ ‏مرسومة‏ ‏وأيقونات‏ ‏ويقول‏ ‏د‏. ‏باهر‏ ‏لبيب‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ ' ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ' ‏إن‏ ‏الآثار‏ ‏القبطية‏ ‏لها‏ ‏أهمية‏ ‏كبيرة‏ ‏في‏ ‏تاريخنا‏ ‏القومي‏ ‏كأسلوب‏ ‏ربط‏ ‏بين‏ ‏الفن‏ ‏المصري‏ ‏في‏ ‏الحقبة‏ ‏الفرعونية‏ ‏والفترات‏ ‏الرومانية‏ ‏اليونانية‏ ‏من‏ ‏جهة‏ , ‏والعصر‏ ‏الإسلامي‏ ‏العربي‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏أخري‏..
‏كما‏ ‏أنها‏ ‏تشكل‏ ‏مرحلة‏ ‏جديدة‏ ‏من‏ ‏آثار‏ ‏الحضارة‏ ‏المسيحية‏ ‏المبكرة‏, ‏فالفن‏ ‏القبطي‏ ‏ليس‏ ‏انعكاسا‏ ‏فقط‏ ‏للاتجاهات‏ ‏الفنية‏ ‏المتعلقة‏ ‏بالأديرة‏ ‏والكنائس‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الأهداف‏ ‏الدينية‏ ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏يكشف‏ ‏الوصف‏ ‏الحقيقي‏ ‏للحياة‏ ‏اليومية‏ ‏المعاصرة‏ ‏وإذا‏ ‏نظرنا‏ ‏إلي‏ ‏الأيقونات‏ ‏القبطية‏ ‏التي‏ ‏تزين‏ ‏الكنائس‏ ‏والأديرة‏ ‏الأثرية‏ ‏لاكتشفنا‏ ‏إلي‏ ‏أي‏ ‏مدي‏ ‏انتقلت‏ ‏ملامح‏ ‏الفن‏ ‏الفرعوني‏ ‏إلي‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏.. ‏ففي‏ ‏تلك‏ ‏اللوحات‏ ‏التي‏ ‏رسم‏ ‏فيها‏ ‏الفنان‏ ‏ملامح‏ ‏القديسين‏ ‏والشهداء‏ ‏سنجد‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏زخارف‏ ‏الفن‏ ‏المصري‏ ‏القديم‏ ‏كاستخدام‏ ‏علامة‏ '‏عنخ‏' ‏أو‏ ‏مفتاح‏ ‏الحياة‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏بداية‏ ‏رسم‏ ‏الصليب‏. ‏والسمكة‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏رمز‏ ‏الخصوبة‏ ‏عند‏ ‏المصري‏ ‏القديم‏ ‏نسبة‏ ‏إلي‏ ‏السمكة‏ ‏التي‏ ‏التقمت‏ ‏العضو‏ ‏الذكري‏ ‏لأوزوريس‏. ‏وبعد‏ ‏الفتح‏ ‏العربي‏ ‏يحدث‏ ‏تبادل‏ ‏بين‏ ‏الفنان‏ ‏المسلم‏ ‏ونظيره‏ ‏القبطي‏ ‏في‏ ‏الفنون‏ ‏فدخلت‏ ‏علي‏ ‏الأيقونة‏ ‏الكتابة‏ ‏العربية‏ ‏مثل‏ '‏عوض‏ ‏يا‏ ‏رب‏ ‏عبدك‏'. ‏ونقل‏ ‏الفنان‏ ‏القبطي‏ ‏إلي‏ ‏الأيقونة‏ ‏بعض‏ ‏الزخارف‏ ‏الإسلامية‏ ‏مثل‏ ‏شجرة‏ ‏السرو‏ ‏وهي‏ ‏وحدة‏ ‏زخرفية‏ ‏ظهرت‏ ‏في‏ ‏الفن‏ ‏العثماني‏. ‏كما‏ ‏رسم‏ ‏الفنان‏ ‏القبطي‏ ‏بعض‏ ‏القديسين‏ ‏وهم‏ ‏يرتدون‏ ‏العمامة‏. ‏ويبقي‏ ‏أن‏ ‏نقول‏ ‏إن‏ ‏اللغة‏ ‏القبطية‏ ‏حفظت‏ ‏لنا‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏ملامح‏ ‏التراث‏ ‏المصري‏.‏

No comments:

Post a Comment